بناء الثقه بالنفس

ما المقصود بالثقة بالنفس؟

ان الثقة بالنفس هى الاعتقاد بأنك تستطيع ان تتصرف فى موقف معين بطريقة صحيحة.كما ان الثقة بالنفس هى معرفتك انك لا ينقصك احدى المهارات اللازمة للقيام بمهمة ما بأكملها بنجاح. وهذة المهمة ممكن أن تختلف من كونها نشاطا اجتماعيا مثل التحدث مع الناس و التعامل مع شخص لا تعرفه أو من كونها نشاط مهنى مثل القدرة على استكمال مهمة معينة يتطلبها عملك.

من اين تأتى الثقة بالنفس؟

من المؤكد انه بدون الثقة بالنفس ستتعرض لفقدان الكثير من الفرص المتاحة لانك ستكون خائفا من مواجهه المخاطرالمتعلقه بتجربه شيئا جديدا.و اليك بعض الحقائق عن الثقه بالنفس:

-ان الثقه بالنفس لا تورث, ولكنها تعلم و تكتسب.فان الاعتقاد انك تفتقد بعض الجينات او شيئ من هذا القبيل ما هو الا خرافه متداوله و معروفة.(اقرأ العلاقة بين الشخصيه و الجينات)
-ان مستوى الثقه بالنفس يختلف باختلاف النشاط الذى تقوم به و مثالا على ذلك فانك يمكن ان تكون واثقا من قدرتك على قيادة سيارة ما و لكنك فى نفس الوقت تخجل من التحدث امام حشد كبير من الناس.
-ان الثقه بالنفس ليست ثابته مع الوقت, فانها قد تتغير الى الأفضل أو الاسوأ طبقا للأحداث الجديدة التى تحدث فى حياتك.
-ان الثقه بالنفس تستقل بذاتها عن العوامل الخارجية مثل كونك غنيا أو لديك من يحبك و يساندك.

كيف يمكننى ان ابنى ثقتى بنفسى؟

يمكنك أن تصبح اكثر ثقتا بنفسك عن طريق عدم الاعتماد على اراء الاخرين و هذا لانك لو لم تكن لديك معرفه قوية بقدراتك الشخصية و لا تعرف من انت فانك ستعتمد بدرجة كبيرة على الاخرين ليوضحوا لك من انت و يحددوا قدراتك و حدودها.فان اعجب هؤلاء الناس بتصرفاتك فسيقولون انك شخصا جيد و ان لم يعجبوا بها فسينتقدونك و فى هذه الحاله فان ثقتك فى نفسك سيصبح مصدرها مزاج الاخرين و ليس قدراتك الحقيقيه.

كيف تصنع حدا للاعتماد على حكم و تقييم الاخرون لك؟

يعتبر حل هذة المشكلة امرا بسيطا : قم بكتابة نقاط ضعفك و قوتك فى ورقة.ثم استمر فى تعديل ما كتبتة حتى تصبح راضيا عنه.استمر فى قرائه تلك الورقه كل يوم حتى تصبح متأكدا ان ما كتبته هى قدراتك الحقيقية ومهاراتك.و من ثم عندما تواجه شخصا ينتقد شخصيتك او يوصفك باى وصف فانك ستنظر ماذا ان كان كلامه يتوافق مع الورقه ام لا, فأن لم يكن فان رايه ليس له اى قيمه .

هل من الغرور ان لا تضع وزن لاراء الاخرين ؟

ربما تعتقد انه من الغرور ان تحكم على نفسك بدون الرجوع لحكم الاخرين عليك, ولكن فى الحقيقة لو انك تبلغ من العمر عشرين عاما فانك قد مضيت عشرين عاما فى معرفة نفسك و بالتالى فانت تعرف نفسك اكثر من اى شخص اخر يعرفك منذ شهور او سنين ولذا حكمك على نفسك سيكون افضل من حكمه.كما انه فى عالم غير مثالى مثل عالمنا اصبح من الصعب الحصول على حكم امين على شخصيتك من الناس المحيطين بك.(اقرأ هذا المقال لمزيد من المعلومات)

ومثل اى شخص اخر فانك بالطبع لك اعداء تملئ الغيرة قلوبهم , هولاء الاعداء من المستحيل ان يبدوا بارائهم بصراحه و لا يمكن ان يقولو لك انك رائع أو عظيم فى عمل شيئ أو انك موهوبا فى نشاط أو عمل معين .و نتيجة لهذا أفضل شيئ يمكنك القيام به هو الاعتماد على نفسك للحكم على نفسك او على صديق مقرب عاقل.

الثقه بالنفس و ارتكاب الأخطاء.

بعض الامهات يصرخون فى وجوه ابنائهم عند كسر اى شيئ أو تلطيخ ملابسهم أو نسيان القيام ببعض واجباتهم أو ارتكاب الاخطاء الصغيرة, ينتج عن معامله الطفل بهذه المعاملة ترسيخ بعض الأفكار فى اذهانهم منها ان ارتكاب بعض الاخطاء يعتبر شيئا مهينا او ان ارتكاب الاخطاء تجعله مختلفا وعن الاخرين الذين لا يرتكبون اخطاءا.عندما ينمو هذا الطفل و يقوم بارتكاب خطئا معينا أمام الناس, مثل سقوط كوب من يديه أو القيام بفعل غير لائق,فأنه سيشعر انه وضع نفسه فى موقف محرج و ربما يشعر انه فى مرتبه اقل من الاشخاص الاخرين و هذة الأفكار بالتأكيد ستفقدة ثقته بنفسه تدريجيا.
ينبغى ان يلعب الاباء دورا واضحا فى بناء الثقه بالنفس لدى ابناءهم عن طريق تشجيعهم للقيام بتجربه الاشياء الجديدة و الا يخافوا من ارتكاب الاخطاء كما ينبغى على الاباء توضيح ان الاخطاء لا يمكن تجنبها لهذا من الافضل ان تتقبل اخطاءك بدون ان تنتقد نفسك.

الثقه بالنفس و عقدة النقص

.
عقدة النقص هى الشعور بأنك اقل من الاخرين الذين تقارن نفسك بهم او الشعور بأنك مختلف عنهم.واحده من اهم الاشياء التى يجب ان تعرفها هى معرفه اذا كان نقص ثقتك بنفسك بسبب واحدا من الاسباب التى تم ذكرها من قبل أو انه بسبب عقده نقص. لو ان مشكلتك تكمن فى عقدة النقص فاترك هذا الجزء الان و اتبع الرابط المتعلق بعلاج عقده التقص.عقده النقص قد تقف حاجزا لبناء ثقتك بنفسك و لهذا من الضرورى ان تهتم بعلاجها أولا.

الثقه بالنفس و المثاليه

سبب اخر قد يجعلك تفقد الشعور بالثقه بالنفس هو المثاليه العمياء.فالانسان الذى يحاول ان يكون مثاليا دائما يضع اهداف مستحيل تحقيقها و هذا يجعل ثقته بنفسه تقل حيث ان النجاح يبعد عنه مره بعد الاخرى.مثال على ذلك القول "يجب الا ارتكب أى اخطاء" او "يجب ان يحبنى جميع الناس".

نقص الثقه بالنفس و عدم التحدث بثقه

ان التعامل بثقه هو القدرة على التعبير عن شخصيتك و عن احتياجاتك بطريقة سليمة غير عنيفة, كما انها هى وسيلة الاتصال التى تساعدك على الدفاع عن حقوقك و عدم فقدها لكن فى نفس الوقت تجنب انتهاك حقوق الاخرين. ان عدم التحدث بثقه او عدم التصرف بثقه خلال التواصل مع الاخرين يمكن ان يؤدى الى نقصان ثقتك فى قدراتك الشخصية لان فى كل مره ستتصرف بقله ثقه ستقل ثقتك فى نفسك .لو استطعت فرض شخصيتك و تعاملت بثقه حتى و ان كنت لا تشعر بالثقه فإن فهذا سيساعدك على الشعور بأنك تتحكم فى الموقف و سيشعر الخرين بانك شخصية مهمهمما سيعزز ثقتك بنفسك.
.

نقص الثقه بالنفس و الاعتقاد فى سوء مظهرك الخارجى

يتسبب الاعتقاد فى ان مظهرك الخارجى سيئ فى الشعور بعدم الثقه بالنفس.مثال على ذلك لو انك اعتقدت ان مظهرك قبيح فان الاعتقاد سيؤدى الى فقدانك ثقتك بنفسك عند مقابلة اشخاص جدد او عند التعامل مع الناس . اذا اردت معرفه ما اذا كان نقص ثقتك بنفسك متعلق بعدم رضائك عن مظهرك الخارجى فاليك هذا الاختبار,لو انك تشعر ان ارتدائك افضل قميص لديك يكسبك الشعور بالثقه بالنفس و ان ارتدائك لأى شيئ اخر يجعلك تشعر بنقص ثقتك بنفسك فان اعدم ثقتك فى نفسك ربما يكون نتيجة مباشرة لاعتقادك ان مظهرك الخارجى سيئ.لا حظ استخدامى لكلمه "اعتقادك" ففى اغلب الاحيان يعتقد الشخص الذى لا يثق بنفسه انه يبدو اسوا مما هو عليه بكثير. هذه الحاله تسمى "الصوره الذهنيه المشوشه" اى ان صورتك عن نفسك الموجوده فى ذهنك ليست حقيقه!!! يمكنك علاج هذه المشلكه عن طريق تتبعك للرابط المتعلق باصلاح الصوره الذهنيه

الثقه بالنفس و مقارنه نفسك بالاخرين.

بعض الناس عندهم عاده سيئه و هى مقارنه انفسهم بالاخرين, فهم دائما يقومون باختيار معايير معينة فى هذه المقارنات مما يجعلهم تقريبا يحتلوا المرتبة الأخيرة فى المقارنة. كما انهم يتجاهلون كل ما يميزهم و يتمسكون بما ينقصهم من صفات ثم يقارنوها بالاخرين و عند اكتشافهم انهم مختلفون يشعرون بنقص فى بقدراتهم و ينتج عن هذا السلوك تدمير الثقه بالنفس التى لديهم.(اقرأ هذا المقال لتجنب هذة المقارنات الغير صحيه)

الثقه بالنفس و تصرفاتك

مثلما تؤثر شخصيتك على سلوكك,فان سلوكك يؤثر على شخصيتك.فمثلا ان ظللت تتصرف بعدم ثقه فى المواقف المختلفه فان عقلك الباطن سبدأ فى الاعتقاد انك لا تجيد التصرف مما سيسفقدك ثقتك بنفسك.(اقرأ هذا المقال لمعرفة المزيد)

محمد فاروق هو شاب مصرى فى السته و عشرين من عمره و هو صاحب اول موقع مصرى فى التنميه البشريه, الموقع يحصل على اكثر من ثلاثه ملايين زياره سنويا و هو اول موقع مصرى يبيع كتب مصريه كتبها محمد فاروق للاجانب فى كل انحاء العالم, لتعرف المزيد عن محمد فاروق اتبع ذلك الرابط. موقع تونوماى سيلف لا يحتوى على مقالات عاديه او نصائح هواه و لكنه يحتوى عل تكنيكات مؤثره مبنيه على علم السيكلوجى و مقدمه باسلوب مبسط يفهمه جميع الناس بدون اى مجهود. اذا كنت تعتقد ان هذا الكلام هو نوع من انواع الدعايه فاتبع هذا الرابط لتعرف بنفسك ماذا يقول الزوار لاجانب على الموقع

تريد معرفه المزيد؟

كيف اكون واثقا وانا غير ناجح؟

عظيم ، ولكن لا اعرف كيف اكتب مميزاتى و عيوبى

لقد تمنيت ان يكون لدى اى انجازات و لكنى لا اجيد فعل شىء

انا لست واثقا من نفسى لانى قبيح.

مشكلتى اننى بالرغم من نجاحى لا اشعر بالثقه فى مواقف كثيرة.

رائع لكننى اريد ان اعرف اذا كانت هناك علامات توضح نقص ثقتى بنفسى.

نقص ثقتى بنفسى مرتبط اكثر بالرياضة.ماذا افعل؟

اعتقد اننى شخص ممل.

ما هى علامات نقص الثقه بالنفس